Plumesأقلام

قراءةمقارِنة في مشروع القانون الإطاري المتعلق بالعنف ضدالنوع

هارون ولد إديقبي

 قراءة مقارِنة في مشروع القانون الإطاري المتعلق بالعنف ضد النوع..

 لرئيس محكمة انواكشوط الجنوبية د.هارون ولد إديقبي
  دون تعمق،

 يبقى الجدل حول مصطلح معالجة العنف المسلط على المرأة حائلا دون أي حسم في تحديد موضوعه: الاعتداء-  agression، العنف- violence، النوع

Lire la suite : قراءةمقارِنة في مشروع القانون الإطاري المتعلق بالعنف ضدالنوع

موريتاني يفوز بجائزة أدبية أفريقية مرموقة

فاز الكاتب الموريتاني مبارك ولد بيروك مؤخرا بجائزة أحمدو كوروما، التي يمنحها المعرض الدولي للكتاب والصحافة في جنيف تكريما لذكرى الراحل كوروما (1927-2003)، وهو كاتب فرانكوفوني من ساحل العاج ويعد من أبرز الأصوات الأدبية في القارة الأفريقية.

وتوج ولد بيروك (59 عاما) بتلك الجائزة الأدبية الرفيعة عن روايته "طبل الدموع" التي صدرت العام الماضي باللغة الفرنسية عن دار النشر التونسية إيليزاد، وهي عمله السردي الرابع بعد "ونسيت السماء أن تمطر" (2006)، و"قصص من الصحراء" (2009)، و"شاعر الأمير" (2013).

Lire la suite : موريتاني يفوز بجائزة أدبية أفريقية مرموقة

الآلام الثقافية.. المدح نموذجاً

ahmedou habibتبدو الدراسات الثقافية، التي انتشرت خلال العقدين الأخيرين في المؤسسات الأكاديمية وبين الباحثين والنقاد في بلدان العالم المختلفة، وكأنها تقدم بديلاً للنقد بالمعنى التقليدى الذي كان يجد في الأدب حقلاً مخصوصاً للبحث والقراءة. ففي هذا النوع من البحث الذي يطلق عليه "الدراسات الثقافية صار الأدب تفصيلاً صغيراً في رقعة واسعة من الممارسات والانشغالات الإنسانية، يتساوى في الأهمية مع طقوس الاحتفال وأشكال اللباس والفن الشعبي ووسائل الترفيه بصفتها حقولاً للبحث والدراسة يمكن أن نتعرف من خلالها على قوة الهيمنة وأشكال مقاومة تلك الهيمنة من قبل المجتمعات المدروسة.

Lire la suite : الآلام الثقافية.. المدح نموذجاً

ذهب موريتانيا:عندما يخرج المارد من القمقم

MrabetKhadimانتشرت كتابات وأخبار في الآونة الأخيرة مفادها حصول الكثير من الناس على كميات معتبرة من الذهب في صحراء تازيازت بولاية إينشيري، شمالي موريتانيا.
لم أخذ وقتها الأمر بجدية خاصة وأن الشائعة عادة ثقافية متداولة لدى فئات عريضة من الشعب الموريتاني, يجد فيها البعض التأثير على الأحداث في مجتمع يهتم كثيرا بالقيل والقال..
خاصة بعد توفر وسائل خطيرة مثل الموبايل والانترنت ووجود ساحة خصبة لهذه الشائعات...
وهي حدث أعيد إنتاجه عدة مرات وخطورتها أنها لا تعتمد على مصادر مباشرة موثوقة تأتى عادة لتغطى فراغا معرفيا تعذر سده بطرق السليمة...

Lire la suite : ذهب موريتانيا:عندما يخرج المارد من القمقم

فَضِيلَةُ "الاِخْتِلاَفِ السِيًاسِيِ بِإِحْسَانٍ"

Moctarلا ضير في الخلاف السياسي فالأحادية و "التًطَابُقيًةُ" السياسية قَتًالَةٌ للمواهب مَزرَعَة للجمود و البَوَارِ والتقهقر بل إني من الذين يعتقدون أن سُمُوً السياسة و نبلها و فائدتها و متعتهاو  أناقتها وجاذبيتها إنما تتحقق في ظل "مُطَارَحَاتِ" التعدد و التنوع و "صدامات" الأفكار و الطموحات المجتمعية المقيدة بقاعدة "الاختلاف السياسي بإحسان".و يُقصد بالاختلاف السياسي بإحسان " سعيُ كل الأطراف السياسية إلي الوصول إلي السلطة أو الاستمرار فيها عبر المنافسة و المُغَالَبَةِ الدائمة للأفكار و الآراء وفق ضوابط الشرع و القانون و النظم و الأعراف و الذوق السليم؛ و تؤدي تلك المغالبة دائما إلي زحام العقول و إنتاج أحسن المشاريع و الإصلاحات التي تضمن التطوير الدائم للمجتمع نحو الأفضل".

Lire la suite : فَضِيلَةُ "الاِخْتِلاَفِ السِيًاسِيِ بِإِحْسَانٍ"

إخترنا لكم - Playlist